Make Money Blogging

شريط العناوين

18 ديسمبر 2011

ربط الطفل بالقرآن الكريم



1- استمعي للقرآن وهو جنين :

الجنين يتأثر نفسياً وروحياً بحالة الأم وما يحيط بها أثناء الحمل فإذا ما داومت الحامل على الاستماع للقران فإنها ستحس براحة نفسية ولا شك وهذه الراحة ستنعكس إيجاباً على حالة الجنين . لأن للقران تأثيراً روحياً على سامعه وهذا التأثير يمتد حتى لمن لا يعرف العربية فضلاً عن من يتقنها. 
راحتك النفسية أثناء سماعك للقرآن = راحة الجنين نفسه
استماعك في فترة محددة وإن تكن قصيرة نسبياً تؤثر عليك وعلى الجنين طول اليوم .



2- استمعي للقرآن وهو رضيع :

من الثابت علمياً أن الرضيع يتأثر بل ويستوعب ما يحيط به فحاسة السمع تكون قد بدأت بالعمل إلا أن هذه الحاسة عند الكبار يمكن التحكم بها باستعادة ما خزن من مفردات . أما الرضيع فإنه يخزن المعلومات و المفردات لكنه لا يستطيع استعادتها أو استخدامها في فترة الرضاعة غير أنه يستطيع القيام بذلك بعد سن الرضاعة . لذلك فإن استماع الرضيع للقرآن يومياً لمدة 5-10 دقائق (وليكن 5 دقائق صباحاً وأخرى مساءاً) يزيد من مفرداته المخزنة مما يسهل عليه استرجاعها بل وحفظ القرآن الكريم فيما بعد .


3- أقرئي القرآن أمامه (غريزة التقليد) :

هذه الفكرة تنمي عند الطفل حب التقليد التي هي فطر الله الإنسان عليها فــ (كل مولود يولد على الفطرة فأبواه ...) إن قراءتك للقرآن أمامه أو معه يحفز بل ويحبب القرآن للطفل بخلاف ما لو آمرتيه بذلك وهو لا يراك تفعلين ذلك . ويكون الأمر أكمل ما لو اجتمع الأم والأب مع الأبناء للقراءة ولو لفترة قصيرة .


4- اهديه مصحفاً خاصاً به (غريزة التملك) :

إن إهدائك مصحفاً خاصاً لطفلك يلاقي تجاوباً مع حب التملك لديه . وإن كانت هذه الغريزة تظهر جلياً مع علاقة الطفل بألعابه فهي أيضاً موجودة مع ما تهديه إياه . اجعليه إذا مرتبطاً بالمصحف الخاص به يقرأه و يقلبه متى شاء  .


5- اجعلي يوم ختمه للقرآن يوم حفل-الارتباط الشرطي:

هذه الفكرة تربط الطفل بالقرآن من خلال ربطه بشيء محبب لديه لا يتكرر إلا بختمه لجزء معين من القرآن . فلتكن حفلة صغيرة يحتفل بها بالطفل تقدم له هدية بسيطة لأنه وفي بالشرط . هذه الفكرة تحفز الطالب وتشجع غيره لإنهاء ما اتفق على انجازه .


6- قصي له قصص القرآن الكريم :

يحب الطفل القصص بشكل كبير فقصي عليه قصص القرآن بمفردات وأسلوب يتناسب مع فهم ومدركات الطفل . وينبغي أن يقتصر القصص على ما ورد في النص القرآني ليرتبط الطفل بالقرآن ولتكن ختام القصة قراءة لنص القرآن ليتم الارتباط ولتنمي مفردات الطفل خصوصاً المفردات القرآنية .


7- أعدي له مسابقات مسلية من قصار السور (لمن هم في سن 5 أو أكثر) :

هذه المسابقة تكون بينه وبين إخوته أو بينه وبين نفسه . كأسئلة وأجوبة متناسبة مع مستواه .
فمثلا يمكن للأم أن تسأل ابنها عن  :
- كلمة تدل على السفر من سورة قريش؟ ج/ رحلة .
- فصلين من فصول السنة ذكرا في سورة قريش ؟ ج/ الشتاء والصيف .
- اذكر كلمة تدل على الرغبة في الأكل ؟ ج/ الجوع .
- اذكر الحيوانات المذكورة في جزء عم أو في سور معينه ؟
وهكذا بما يتناسب مع سن و فهم الطفل .


8- اربطي له عناصر البيئة بآيات القران :

من هذه المفردات :
الماء / السماء / الأرض / الشمس / القمر / الليل / النهار / النخل / العنب / العنكبوت / وغيرها .
يمكنك استخدام الفهرس أو أن تطلبي منه البحث عن آية تتحدث عن السماء مثلاً وهكذا .


9- مسابقة أين توجد هذه الكلمة :

فالطفل يكون مولعاً بزيادة قاموسه اللفظي . فهو يبدأ بنطق كلمة واحدة ثم يحاول في تركيب الجمل من كلمتين أو ثلاث فلتكوني معينة له في زيادة قاموسه اللفظي وتنشيط ذاكرة الطفل بحفظ قصار السور والبحث عن مفردة معينة من خلال ذاكرته . كأن تسأليه أين توجد كلمة الناس أو الفلق وغيرها .


10- اجعلي القرآن رفيقه في كل مكان :

يمكنك تطبيق هذه الفكرة بأن تجعلي جزء عم في حقيبته مثلاً . فهذا يريحه ويربطه بالقرآن خصوصاً في حالات التوتر والخوف فانه يحس بالأمن ما دام معه القرآن على أن يتعلم آداب التعامل مع المصحف .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Affiliate Program ”Get Money from your Website”